مشاريع تيزنيت..بداية وضع خطة الطريق للمشاريع الاقتصادية الجماعية و الخاصة المهيكلة للأقطاب بالمدينة ” الجزء الثاني”

إعداد/لحسن بومهدي

أول وثيقة التي كانت بمثابة أرضية انطلاق مشاريع مدينة تيزنيت، تصميم التهيئة PA الذي أعطاء مجموعة من التوجهات في المجالات، التعمير و البناء وسياسة المدينة داخل وخارج الأسوار كذلك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

ونخص بالذكر مناطق خلق المشاريع الاستثمارية والبنيات التحتيةـ مثل المنطقة الصناعية، منطقة اللوجيستيك، القطب الاقتصادي طريقي تافراوت_اگادير.

للإشارة فإن هذه الوثيقة عرفت تأجيل  مند الثمانينات من القرن الماضي حتى سنة 2011 حيث كانت المصادقة عليه من طرف المجلس الجماعي في إحدى دورته العادية ، رغم معارضة  من طرف ممثلي لوبي العقار الذي يستفيد من الوضع السابق ،  نفس الشيء بالنسبة لهيكلة بعض مناطق الغير الخاضعة لتصميم التهيئة كالمدينة القديمة، منطقة تارگا، الأحياء الملحقة حديثا للمجال الحضري سنة 2009.

التحدي الكبير الذي خاضه  مكتب المجلس برآسة  اعمو ومن معه هو التصدي لهذا اللوبي وخاصة في منطقة طريق اگلو” Z.D”  منطقة تارگا  المدينة القديمة (مخرجات دراسة الوكالة الخضرية لاگادير) والأحياء الملحقة بو تيني 1،2،3،4  تامدغوست، بو تاقورت، ادرق، دوترگا، وللتاريخ فمكتب المجلس للولاية الانتدابية 2009_2015 قام بمجهودات مهمة في هذا الإطار مع كل المتدخلين في هذا القطاع الذي يشكل العنصر الأساسي للتنمية المجالية حسب المتخصصين، اذا لم تكن هناك وثائق التعمير لذا جماعة ترابية لا يمكن أن تترافع  وتدافع عن مشارعها امام كل القطاعات الحكومية ومؤسسات التمويل الجماعي  (FEC) نموذجا.

هذه المقاربة التي نهجها مدبري الشأن المحلي لتيزنيت كان لها أبعاد مختلفة أهمها، خلق مناطق استقطاب المستثمرين عن طريق وضوح الرؤية في مجال التعمير رغم ان هناك بعض الإشكالات مطروحة، مثل التمويل و التدبير المفوض مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، مشكل الحفر الصحية كحل مؤقت في أفق خلق شبكة التطهير السائل.

مشروع خلق شبكة التطهير السائل، تعثر رغم توفر الاعتمادات المالية ، و غياب الارادة والتجربة والتواصل مع أصحاب الأراضي المخصصة للطرق والتجهيزات الجماعية حسب تصميم التهيئة.

وفي نفس السياق ، تبلغ مساحة المجال الحضري بتيزينت  قبل 2009 حوالي 12كلم2 والذي أصبحت بعد ذلك  حوالي 31كلم2 ، ورغم ذلك لم تتدخل سلطة الوصاية للرفع من حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة TVA ، رغم اتساع المجال مع إطافة خدمات وتدخلت جماعية في كل هذه “الهوامش” الناقصة التجهيز  المعروفة بالهشاشة.

منبر الشباب…سليل تيزنيت ” سعيد كرور” عاشق الفن والإبداع في صناعة الإشهار (فيديو)

سعيد كرور سليل منطقة الساحل اقليم تيزنيت، بدأ مشواره في مجال الإشهار بعد حصوله على ديبلوم في التواصل بأگادير، ثم انتقل الى الدار البيضاء للاشتغال في مجال الديكور والجانب التقني داخل ستوديو للتصوير وانتاج برامج تلفزية كأجير. بعد رجوعه الى مدينة اگادير، قام سعيد كرور بإنشاء مقاولته الخاصة في مجال الإشهار والإعلانات التجارية، حيث مثل […]

مدينة تيزنيت تحتضن الملتقى الإقليمي الأول حول التراث الثقافي (فيديو)

متابعة إفتتاح شهر التراث بتيزنيت اليوم 25ابريل2019 بمقر العمالة من تنظيم جماعة تيزنيت، المجلس الإقليمي، جهة سوس ماسة المديرية الإقليمية للثقافة، مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية ، بحضور رؤساء الجماعات الترابية والقطاعات والمصالح الخارجية وجمعات المجتمع المدني بالإقليم وفعاليات ثقافية و إعلامية واكاديمية  وطنية وجهوية، كانت الجلسة الافتتاحية برآسة عامل الاقليم.  

بالفيديو.. “دا حماد” آخر صانع فخار بـ”أيت مار”، يحول التراب إلى تحف فنية

يعد  “دا حماد” من أقدم صانع فخار في  دوار ايت مار بجماعة تهالة، دائرة تفراوت إقليم تيزينت ، والذى يبلغ من العمر 76 عاما، يحب أن يكون دائما وسط الاتربة والطين ، التي تعتبر من أهم مقومات صناعة الفخار بالمنطقة. “دا حماد” معروف لدى ساكنة المنطقة بمنتجي وصانعي الأواني الخزفية بشكل تقليدي  يدوي،  دون استعمال […]

مزارع تارك..متنفس طبيعي لساكنة تيزنيت وأمل سياحي للنهوض بالمدينة

في غياب الاستراتيجيات السياحية الواضحة التي يمكن الاعتماد عليها للنهوض بالمنطقة، تبقى مزارع تارك الملاذ الطبيعي الوحيد الذي تلجا إليه الساكنة للراحة والاستجمام . وفي ضل غياب إرادة القائمين على الشأن المحلي ، وذلك من اجل  تخصيص أماكن محمية ومراقبة تخص العائلات والأطفال ، تعرف المنطقة  فوضى العارمة التي تعيشها الساكنة بمزارع تارك في اختلاط […]

مشاريع تيزنيت..بداية وضع خطة الطريق للمشاريع الاقتصادية الجماعية و الخاصة المهيكلة للأقطاب بالمدينة ” الجزء الثاني”

إعداد/لحسن بومهدي أول وثيقة التي كانت بمثابة أرضية انطلاق مشاريع مدينة تيزنيت، تصميم التهيئة PA الذي أعطاء مجموعة من التوجهات في المجالات، التعمير و البناء وسياسة المدينة داخل وخارج الأسوار كذلك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. ونخص بالذكر مناطق خلق المشاريع الاستثمارية والبنيات التحتيةـ مثل المنطقة الصناعية، منطقة اللوجيستيك، القطب الاقتصادي طريقي تافراوت_اگادير. للإشارة […]

مشاريع بتيزنيت متعثرة لهذه الأسباب…” الجزء الأول “

إعداد/لحسن بومهدي تــقــديــم: في بداية هذه التجربة الأولية لطرح بعض المشاريع المتعثرة التي انجزت في الولايتين المتتالتين السابقتين 2003_2015 التي كانت فيها رآسة المجلس لعبد اللطيف اعمو في إطار تحالف ما بين حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بقيادة لحسن بنواري، حيث عرفت هذه التجربة نوع من الإنسجام والتوافق والتكامل بين التخطيط الاستراتيجي والتدبير […]

previous arrowprevious arrow
next arrownext arrow
Shadow
Slider