نسبة حضور الفنّ السوسي في أهم المهرجانات الفنية بالجهة سنة 2017:
– مهرجان تميتار هو الأقل استحضارا للفن السوسي، حيث لم يتجاوز نسبة 30 بالمائة منذ انطلاقه سنة 2004.
– نلاحظ ظاهرة تكرار نفس الأسماء في دورات متتالية لنفس المهرجان: أودادن وتبعمرانت في مهرجان تميتار، نموذجا.
– نلاحظ ظاهرة تكرار نفس الأسماء في مهرجانات مختلفة في نفس السنة: أماينو وكلثومة تمازيغت سنة 2017، نموذجا.
– تنشيط السهرات يكون مزدوجا بالسوسية والدارجة، وغالبا تطغى الدارجة والعربية على السوسية والأمازيغية.
– فقرات الديجي في مهرجانات الجهة تخصص للأغاني غير السوسية.
– المهرجانات خارج جهة سوس لا تستقطب الفنانين السوسيين، في حين جميع مهرجانات الجهة تستحضر فنانين من خارج الجهة.
ويبقى السؤال هو كيف يتم اختيار الفنانين السوسيين للمشاركة في المهرجانات المحلية الممولة من المال العام؟
المصدر: تدوينة الحقوقي الهمزاوي
الإعلانات
مناقشة هذا المقال