يجتاز آلاف التلاميذ اليوم الجمعة 18و19يونيو 2021 إختبارات الجهوي الموحد للمستوى التاسع أساسي الاشهادية للمرور إلى المرحلة الثانوية.
وقد جندت المندوبية الجهوية والمديريات الإقليمية كل طاقاتها للسهر على مرور العملية على أحسن ما يرام.
ويمكن تسجيل بعض الهفوات على مستوى جهة سوس ماسة وعلى سبيل المثال، إحدى المؤسسات بأكادير وبعد توزيع أوراق الإجتماعيات ، تضمن السؤال مفردة (مظهرا )بصيغة المفرد. وعليه يختار التلميذ واحدا من المظاهر ليحرر موضوعه. إلا أنه وبعد مرور نصف الوقت تقريبا. تتجول إحدى الأستاذات على الأقسام لتؤكد للتلاميذ أنه عليهم التحدث عن عدة مظاهر.
هنا يقع التلميذ في حيرة من أمره.
هل يقوم بالشطب والتغيير والكتابة بين الأسطر. أم يتجاهل التوجيه الجديد حفاظا على جمالية ورقة التحرير.
أو يغامر بتغيير الورقة رغم ضيق الوقت.
هذا من جهة. ومن جهة أخرى، ما مصدر هذا التغيير. هل عبرت لجنة الإمتحان عن ذلك صراحة؟ ولم تلاحظ ذلك عند النسخ، أم هو مجرد فضول هذه الأستاذة؟ وما هو المصطلح الذي سيعتمد في التصحيح ؟وهل ثم إشعار جميع تلامذة الجهة بهذا الأمر؟
وللإشارة السؤال مؤشر بسبع نقط.
وهو أمر جد مؤثر، سواء بالنسبة للتلاميذ الذين يجتهدون من أجل عدم التكرار أو أولائك المتنافسين على المراتب الأولى.
وعلى كل حال ما حدث، وما نرمي إليه في هذا المقال،هو أن تأخذ المديرية الإقليمية بجميع أقاليم الجهة ذلك بعين الإعتبار لتوجيه المصصححين،وكذلك أن لا تتكرر مثل هذه الإرتجالية.
التلاميذ في هذه السن يعتبرون كل الأطر المشرفة متحدثا بإسم مؤسسات الدولة،والإدارة.
وأخيرا لا يفوتنا أن نعبر عن التقدير الكبير والشكر الجزيل لكل الأطر التعليمية على المجهود الكبير الذي يبدلونه طيلة السنة ووجودهم بشكل مضاعف خلال هذه الأيام الخاصة بفترة الإمتحانات .
مناقشة هذا المقال