جولة ومشاركة الفنان الكاريكاتير أسامة نزال في المهرجان الدولي في المغرب

شارك الفنان أسامة نزال في المملكة المغربية بمدينة أكادير مؤخرا فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا. واختارالمنظمون لدورة هذه السنة موضوعين الاول “أطفال الشوارع” كمحور للمسابقة الرسمية والموضوع الثاني بورتريه لروح الفنان المغربي الراحل حمودة، أحد الأسماء الكاريكاتورية المغربية البارزة التي بصمت الحقل الصحافي المغربي
و أكد فنان الكاريكاتير المغربي الناجي بناجي، مدير المهرجان، أن “الدورة عرفت مشاركة دولية مهمة من أوروبا وإفريقيا والدول العربية، إذ حضر لوك ديشمايخر من بلجيكا، ورادو لاتكو من رومانيا، ونور اليقين فرحاوي من الجزائر، وأسامة نزال من فلسطين، وباتريك نسونو (باهي) من الغابون؛ ما أعطى المهرجان بعده العالمي الذي يستحقه بالنظر للمجهودات التنظيمية الكبيرة التي بذلتها إدارة المهرجان لتنظيم ملتقى فني عالمي يليق بمكانة المغرب، إفريقيا وعربيا وعالميا”.
ويضيف المتحدث: “تشرف المهرجان كذلك بمشاركة عدد مهم من الرسامين الكاريكاتوريين المغاربة الذين حجوا إلى مدينة أكادير للمشاركة في فقرات الموعد، وكذلك من أجل تحقيق لقاء تواصلي بين الفنانين المغاربة والأجانب لتبادل الأفكار والخبرات في هذا المجال” .
وقد قدم الفنان الفلسطيني نزال مشاركته بكاريكاتير عن اطفال الشوارع وعن الراحل حموده، وشارك في رسم بورتريه لاطفال المؤسسات والجمعيات المشاركه، وقدم محاضرة عن فن الكاريكاتير الفلسطيني وتاريخ انطلاقتة بهذا الفن في منتصف التسعينيات والتاثر بالفنان الفلسطيني الشهيد ناجي العلي والراحل بهاء البخاري .
وقد قام سعادة سفير دولة فلسطين في الرباط السيد المناضل جمال الشوبكي بإستقبال الفنان نزال في مقر السفارة وتكريمه على هذا المشاركه بحضور طاقم السفاره و وكيل وزارة الاعلام الفلسطيني الاخ يوسف المحمود واكد سفير فلسطين ان فن الكاريكاتير الفلسطيني هي رساله انسانيه تعزز صمود وقضية شعبنا الفلسطيني في كل المحافل الدوليه جنباً الى جنب مع نضالات شعبنا وأشاد السفير بدعم المغرب الدائم للشعب الفلسطيني .
وبخصوص فقرات المهرجان تضمنت أنشطة فنية ساخرة وورشات في الرسم الكاريكاتوري لفائدة أطفال المدارس والجمعيات، بالإضافة إلى إقامة معرض مفتوح للعموم بكورنيش أكادير، نال الكثير من التجاوب والاستحسان من الحاضرين. كما تم بالمناسبة إعلان الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية ، وكذلك الفائزين برسم المسابقة الخاصة بالأطفال وقد تم تكريم نزال بجائزة الكاريكاتير بالمسابقة مع الفنانيين المشاركين كرمه بها رئيس المهرجان فنان الكاريكاتير الناجي بناجي .
المصدر :كنوز نت – المغرب – محمد البريم