انتخاب محمد الشارف عضو ممثل المغرب في لجنة العمال المهاجرين التابعة للأمم المتحدة.

تم هذا صباح اليوم انتخاب الدكتور محمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير، عضوا في لجنة العمال المهاجرين، خلال الاجتماع التاسع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، المنعقد يوم الاثنين 10 يونيو 2019 بنيويورك.

الدكتور محمد شارف متخصص في مجال الجغرافيا والتعمير، خبير في مجال الهجرة، وتنقل السكان والتهيئة الحضرية. بعد تخرجه من معهد التخطيط الجهوي من إيكس أون بروفانس (IAR)، حصل على الدكتوراه في جغرافية التهيئة من جامعة بواتييه (1986) ودكتوراه في العلوم من جامعة بروكسيل الحرة (2000).

السيد شارف أستاذ الجغرافيا في جامعة ابن زهر أكادير، مدير المرصد الجهوي للهجرة: فضاءات ومجتمعات. وعضو مشارك في فريق (CNRS – MIGRINTER) ببواتييه بفرنسا، وهو كذلك عضو في عدة شبكات وجمعيات في مجال الجغرافيا. كما أنه مسؤول عن ماستر”الهجرة والتنمية المستدامة”. عضو في العديد من المجالس والهيئات العلمية منها التجمع العلمي حول “تاريخ الهجرات” بالمعهد الوطني لتاريخ الهجرة (باريس). له العديد من المنشورات في مجال السكان والتنمية.
كما أنه أستاذ زائر في العديد من الجامعات الأجنبية، منها: جامعة إيكس أون بروفانس، وجامعة ميتز بفرنسا، جامعة سان جوزيف في بيروت ، وجامعة بواتييه، وجامعة بروكسل الحرة ، وجامعة سان أنطونيو بتكساس، …
وهو أيضا، مستشار وخبير في قضايا الهجرة لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومجلس أوروبا ، وقسم السكان التابعة للأمم المتحدة ، والمجلس المغاربة المقيمين بالخارج…
وقد هنأه ع. اعمو قائلا في حقه” وإنني لواثق بأن السيد محمد شارف بفضل ما برهن عنه من حميد الخصال وصادق العطاء، ومن تجربة وكفاءة مهنية والتزام حقوقي جليل، لن يذخر جهدا في سبيل الارتقاء بأداءه، في أفق تكريس الاعتراف الدولي بالجهود المبذولة من طرف المغرب من أجل الحماية والحفاظ على حقوق المهاجرين، بما يكفل تمثيل المغرب على أحسن وجه في إحدى الأجهزة الرئيسية التسع للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان” .
واظاف ذ اعمو” وإذ أنتهز هذه الفرصة لأهنئ الفاعل الحقوقي والجامعي الأكاديري وأبارك له، أجدد له تهانئي القلبية الخالصة، راجيا له التوفيق في الإنجاز والمقدرة على مزيد من العطاء الجميل”.