الرئيس الألماني يدعو لثقافة نقاش أكثر تحضرا على الإنترنت

بتعاون مع

دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير إلى ثقافة نقاش أكثر عقلانية وتحضرا على الإنترنت، وذلك في مستهل المؤتمر الرقمي “ري:بوبليكا”.

وقال شتاينماير في افتتاح المؤتمر اليوم الإثنين 6 أبريل 2019: إنه يسأل نفسه عن السبب وراء” ميل النقاشات السياسية التي نعايشها حاليا على الإنترنت غالبا على هذا النحو لأن تصير سامة”.

وأضاف الرئيس الألماني: “إذا كنا نهتم بمستقبل هذه الديمقراطية، فيتعين علينا الاهتمام سويا بثقافة النقاش السياسي على شبكة الإنترنت”، مؤكدا أن المهمة الأكثر إلحاحا حاليا لا تتمثل مثلا في “رقمنة الديمقراطية، وإنما في التحول الديمقراطي لـ (الوسائل) الرقمية”.

ووجه شتاينماير مناشداته في خطابه بالمؤتمر الرقمي اليوم إلى “المجتمع المدني القوي” وكذلك للأوساط السياسية وللمواقع الإلكترونية أيضا.

وأضاف قائلا: “بعد كثير من العبارات والإنذارات، وبعد جولات نقاش… حان الوقت حاليا أن تدرك مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب وأمثالها مسؤوليتها عن الديمقراطية، وأن تضعها أخيرا موضع التنفيذ، طالما أن كلا من الكذب السريع والخبر الجاد، وكذلك الحقيقة التي خضعت لفحص ومجرد الرأي، يظهروا جميعا وراء بعضهم البعض في الأخبار”.

ودعا شتاينماير إلى وضع “قواعد ديمقراطية” واتخاذ إجراءات ملموسة، وقال: “إننا بحاجة إلى مصدر شفاف للمعلومات- لاسيما عندما يتعلق الأمر بدعاية سياسية”، مؤكدا أنه يرى أن المجتمع ملزم أيضا في هذا الشأن.