متابعة رشيد اكركاد .
تصدر الفريق المتخصص في تدريس اللغة الامازيغية بمديرية اشتوكة أيت بها مشهد الصدارة على الصعيد الوطني في إنتاج الموارد التعليمية الرقمية باللغة الأمازيغية .
و تمكن الفريق الذي انخرط في عملية الاستمرارية البيداغوجية منذ بداية الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية و الحجر الصحي و توقف الدراسة الحضورية من إنتاج ما يزيد عن 90 موردا رقميا في هذا التخصص ، تم بث 35 درسا منها على قناة الأمازيغية ، وذلك تحت تأطير و إشراف المفتش التربوي المكلف بالأمازيغية بالإقليم و المنسق الجهوي لإنتاج الموارد الرقمية باللغة الأمازيغية بجهة سوس ماسة حفيظ واحاسي. وهي موارد جمعت بين الغزارة من حيث العدد و الاستجابة لمعايير الجودة من الناحية التقنية و البيداغوجية .
ويعتبر العمل المتميز للفريق المتخصص في تدريس اللغة الأمازيغية بمديرية اشتوكة آيت باها، استمرارا للدينامية التي تعرفها المديرية، التي تعد مرجعا على المستوى الوطني في مجال تدريس اللغة الأمازيغية وذلك من خلال غزارة الأنشطة التربوية واللقاءات التكوينية الرامية إلى النهوض بتدريس اللغة الأمازيغية.
وقد نال هذا العمل الجبار تنويه كل من وزارة التربية الوطنية و أكاديمية سوس ماسة و المديرية الإقليمية باشتوكة أيت باها التي ينتمي إليها الفريق و الذي قدم بالمناسبة شكره الخاص لكل من مدير الأكاديمية الجهوية سوس ماسة و المدير الاقليمي لاشتوكة أيت باها على دعمهما الخاص من اجل إنجاح هذا الورش الذي اعطى صيتا محليا و جهويا و وطنيا .
[15/6 14:30] Akerkad Rachid: ⵜⴰⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⵜⴰⵎⵥⵍⴰⵢⵜ ⴳ ⵓⵙⵙⵍⵎⴷ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵡⴰⵛⵜⵓⴽⵏ ⴰⵢⵜ ⴱⴰⵀⴰ ⴷ ⵜⴰⵎⴰⵣⵡⴰⵔⵜ ⴳ ⵜⴼⵏⵙⴰ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ ⵖ ⵎⴰⴷ ⵉⵥⵍⵉⵏ ⵙ ⵓⴼⴰⵔⵙ ⵏ ⵉⵙⵓⴳⴰⵎ ⵏ ⵓⵙⵙⵍⵎⴷ ⵉⵎⵓⵜⵜⵓⵏ ⵙ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ .
ⵜⵣⴹⴰⵕ ⵜⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⴰⴷ, ⴰⴷ ⵜⴳ ⵜⴰⵎⵍⵜⴰⵖⵜ ⴳ ⵜⵎⵀⵍⵜ ⵜⴰⵙⵓⵍⴰⵏⵜ ⵜⴰⴱⵉⴷⴰⴳⵓⵊⵉⵜ ⵙⴳ ⵜⵣⵡⵉⵔⵉ ⵏ ⵓⵍⵖⵓ ⵅⴼ ⵡⴰⴷⴷⴰⴷ ⵏ ⵉⵖⴰⵡⵍⵏ ⵉⴷⵓⵙⴰⵏⵏ ⴷ ⵓⵥⵍⴰⵢ ⴰⴷⵓⵙⴰⵏ ⵖ ⵜⵉⵣⵉ ⵍⵍⵉⵖ ⵜⴱⵉⴷⴷ ⵜⵖⵔⵉ ⵜⴰⵎⵉⵍⴰⵏⵜ. ⵖ ⵓⴼⴰⵔⵙ ⵏ ⵓⴳⴳⴰⵔ ⵏ 90 ⵏ ⵓⵙⴰⴳⵯⵎ ⴰⵎⵓⵜⵜⵓⵏ ⴳ ⵜⵓⵥⵍⴰⵢⵜ ⴰⴷ, ⵢⵉⵍⵉ ⵓⵣⵓⵣⵣⵔ ⵏ 35 ⵏ ⵜⵎⵙⵉⵔⵜ ⴳ ⵜⴱⴰⴷⵓⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ.ⵙ ⵓⵜⵓⵢ ⴷ ⵡⵓⴷⴷⵓⵔ ⵏ ⵓⵎⴳⴳⵉⵡⵙ ⴰⵙⴳⵎⴰⵏ ⵉⵜⵜⵓⵙⵎⴰⴳⴰⵍⵏ ⵙ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵙⴳⴰ ,ⵉⴳ ⵓⵍⴰ ⴰⵎⵣⴷⴰⵢ ⴰⵏⵎⵏⴰⴹ ⵏ ⵓⴼⴰⵔⵙ ⵏ ⵉⵙⵓⴳⴰⵎ ⵉⵎⵓⵜⵜⵓⵏⵏ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵎⵏⴰⴹⵜ ⵏ ⵙⵓⵙ ⵎⴰⵙⵜ ⵎⴰⵙⵙ ⵃⴰⴼⵉⴹ ⵡⴰⵃⴰⵙⵙⵉ .ⴳⵉⵏ ⵉⵙⵓⴳⴰⵎ ⵍⵍⵉ ⵉⵙⵎⵓⵏⵏ ⴰⵙⴳⵓⴷⵉ ⴷ ⵓⵖⵓⴷⵓ ⴷ ⵓⵣⵔⴰⴽ ⵏ ⵉⵙⴱⴷⴰⴷ ⵉⵜⵉⵇⵏⵉⵢⵏ ⴷ ⵉⴱⵉⴷⴰⴳⵓⵊⵉⵢⵏ .
ⵜⴰⵡⵡⵓⵔⵉ ⴰⴷ ⵉⴳⴰⵏ ⵡⴰⵥ ⵏ ⵜⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⵜⴰⵙⴳⵎⴰⵏⵜ ⵜⵉⵎⵥⵍⵉⵜ ⴳ ⵓⵙⵙⵍⵎⴷ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵎⵀⵍⴰ ⵏ ⵡⴰⵛⵜⵓⴽⵏ ⴰⵢⵜ ⴱⴰⵀⴰ ,ⵜⴳⴰ ⵜⴰⵙⵓⵍⴰⵏⵜ ⵉ ⵓⵎⵓⵙⵙⵓ ⵍⵍⵉ ⵙ ⵜⴻⵜⵜⵡⴰⵙⵙⴰⵏ ⵜⵎⵀⵍⴰ ⴰⴷ. ⵜⴳ ⵜⴰⵙⴰⵖⵓⵍⵜ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ ⴳ ⵢⵉⴳⵔ ⵏ ⵓⵙⵙⵍⵎⴷ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ. ⵎⴰⵢⴰ ⴷ , ⴰⵔ ⵜ ⵉⵎⵎⴰⵍ ⵓⵙⴳⵓⴷⵉ ⵏ ⵜⵉⵍⴰⵍ ⵜⵉⵙⴳⵎⴰⵏⵉⵏ ⴷ ⵉⵏⵎⵓⵇⵇⴰⵔⵏ ⵏ ⵓⵙⵎⵓⵜⵜⴳ ⵍⵍⵉ ⵖⵓⵔ ⴰⵡⵜⵜⴰⵙ ⵏ ⵜⵏⴽⵔⴰ ⵙ ⵓⵙⵙⵍⵎⴷ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ.
ⵜⴰⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⴰⴷ ⵜⴰⵙⴳⵎⴰⵏⵜ ,ⵉⵍⴽⵎ ⵜⵜ ⵉⴷ ⵓⵙⵙⵉⵎⵖⵔ ⴰⵎⵇⵇⵔⴰⵏ , ⵙⴳ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ ⵏ ⵓⵙⴳⵎⵉ ⴷ ⵓⵙⵎⵓⵜⵜⴳ ⴷ ⵜⴰⴽⴰⴷⵉⵎⵉⵜ ⵜⴰⵙⴳⴰⵡⴰⵏⵜ ⵏ ⵙⵓⵙ ⵎⴰⵙⵜ ⴷ ⵜⵎⵀⵍⴰ ⵏ ⵡⴰⵛⵜⵓⴽⵏ ⴰⵢⵜ ⴱⴰⵀⴰ ⵍⵍⵉ ⵎⵉ ⵜⴹⴼⵕ ⵜⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⴰⴷ ,ⴰⵔ ⵜⵙⵏⵉⵎⵎⵉⵔ ⴰⵡⴷ ⵏⵜⵜⴰⵜ ⴰⵏⵎⵀⴰⵍ ⵏ ⵜⴰⴽⴰⴷⵉⵎⵉⵜ ⵏ ⵙⵓⵙ ⴷ ⵓⵏⵎⵀⴰⵍ ⴰⵙⴳⴰⵡⴰⵏ ⵏ ⵡⴰⵛⵜⵓⴽⵏ ⴰⵢⵜ ⴱⴰⵀⴰ ⴷ ⵎⴰⵕⵕⴰ ⵡⵉⵍⵍⵉ ⴷ ⵜⵉⵍⵍⵉ ⵉⵜⵜⴰⵡⵙⵏ ⴰⵔ ⵏⵏ ⵜⴳⴳⴰⵏ ⵜⵓⴳⴳⵯⴰⵙ ⵏⵏⵙⵏ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵢⵉⵍⵉ ⵓⵎⵓⵔⵙ ⵏ ⵓⵙⴰⵡⵔ ⴰⴷ ⵍⵍⵉ ⵉⴼⴽⴰⵏ ⵢⴰⵜ ⵜⵖⵍⴰⵖⴰⵍⵜ ⴳ ⵓⵙⵡⵉⵔ ⴰⴷⵖⴰⵔⴰⵏ,ⴰⵏⵎⵏⴰⴹ ⴷ ⵓⵏⴰⵎⵓⵔ.
مناقشة هذا المقال