Atigmedia
المصداقية والدقة في الخبر

مع نهاية 2017..الافراج عن آخر معتقلي "إميضر" لأطول اعتصام في تاريخ المغرب

مع نهاية عام 2017، تم الافراج عن مصطفى فاسكا وحميد أبركى وإيشو حمدان آخر المعتقلين فيما بات يعرف بقضية “أطول اعتصام واحتجاج بقرية إميضير” في تينغير، بعد توقيفهم من قبل مصالح الدرك الملكي يومي 27 و 28 دجنبر عام 2014، قضوا على إثرها 4 سنوات من الاعتقال.

وفي هاته القضية التي امتدت لست سنوات، تراوحت العقوبات الحبسية ما بين سنة وأربع سنوات حبسا نافذة، بعد أن اعتقلت عناصر الدرك الملكي نحو 30 شابا من البلدة، توبعوا بتهم مختلفة تتراوح ما بين “تكوين عصابة إجرامية” و”الهجوم على المنجم، سرقة الفضّة و الترويج بها” و”الضرب و الجرح باستعمال السلاح الابيض المقرونة بظروف الليل” و”التجمهر و التظاهر غير المرخص له” و”عرقلة سير شركة معادن إميضر” و” قطع الطريق العمومية” و” التحريض على العصيان” و”عرقلة مشاريع تنموية بالمنطقة وتعييبها” و” التحريض على الانقطاع عن الدراسة”.

وتم توقيف أول معتقل في قضية “إميضير”، المرتبطة بمناجم المنطقة، عام 5 أكتوبر 2011 يدعى مصطفى أوشطوبان، قضى على إثرها 4 سنوات سجنا نافذة، لينطلق مسار احتجاج أهالي البلدة وساكنتها، بمقاطعة التلاميذ للدراسة والاحتجاج اليومي على الطريق الوطنية الرابطة بين ورزازات وتينغير في أطول اعتصام في تاريخ المغرب، بل العالم كله.

وقادت احتجاجات الأهالي حركة أطلقت على نفسها “حركة درب 96″، والتي اعتبرت ف باناتها أن الاعتقالات الت طالت أبناء إميضر تمت وفق “مقاربة أمنية شرسة واسعة فرضتها السّلطات على المحتجّين منذ انطلاق الاحتجاجات إلى جانب الحصار الاعلامي، وتجاهل المطالب ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي”. وتعود وقائع قضية “إميضر” لشكاوى إدارة منجم إميضر و مجموعة من الأشخاص ضد أبناء المنطقة التي تستغل معادنها إحدى الشركات المنجمية.

وقبل ذلك بعشر سنوات، وبالضبط في سنة 1986، بدأ التوثر بن الساكنة والسلطات، بعد أن أوقفت هاته الأخرة ستة أشخاص من قرية “إميضر” لمدة شهر واحد دون محاكمتهم، إثر احتجاجاتهم ضد مشروع حفر بئر من قبل شركة مناجم اعتبروه “غير قانوني بغية استغلال المياه لصالح العمليات المنجمية”، ليتم الافراج عن المعتقلين الستة فيما بعد من سجن ورزازات، بعد انتهاء أشغال الحفر و بداية استغلال المياه من قبل المنجم. وتتلخص مطالب المحتجين في “النهوض بقطاعي الصحة و التعليم، احداث بنيات تحتية و محاربة التلوث المنجمي ورفع الاقصاء الممنهج على المنطقة على طول نصف قرن من استغلال واحد من أكبر مناجم الفضة في العالم”، حسب تعبيرهم.

The post مع نهاية 2017..الافراج عن آخر معتقلي "إميضر" لأطول اعتصام في تاريخ المغرب appeared first on Telquel.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.