هل قرار الغرفة الاسثئنافية سيحد من الصيد الجائر للغزال بإقليم تيزنيت.

dav

أصدرت الغرفة الإسثئنافيةبتيزنيت التابعة للمحكمة الإسثئنافية بأگادير ي م الاثنين 10 يونيو 2019 قرار حول الملف الخاص بحيازة وأخذ حيوان متوحش من نوع الغزال ونقله من وسطه الطبيعي والإتجار فيه بدون ترخيص ضد الظنينين ح.إ وإ.ب بإلغاء الحكم الابتدائي في ما قضى به من براءة الظنينين من اجل جنحة حيازة حيوان متوحش واخده ونقله من وسطه الطبيعي والاتجار فيه بدون ترخيص ،وكان الحكم الاسثئنافي هو رفع العقوبة الحبسية المحكوم بها في حق كل من الظنينين الى سنتين حبسا نافدا وتحميلهما الصائر وبرفع التعويض المدني المحكوم به لفائدة مالية الدولة بفي اطار الحق المدني الى مبلغ قدره 500000درهم بشكل متضامن بين المتابعين مع تحميلهما الصوائر.
وللتذكير فان الحكم الإبتدائمنه هذا المقتطف وهو على الشكل التالي :
في الموضوع:في الدعوة العمومية ،بعدم مؤاخدة الظنينان من اجل حيازة واخذ حيوان متوحش نوع الغزال ونقله من وسطه الطبيعي والاتجار فيه بدون ترخيص ،تصرح المحكمة ببراءتهما منها ومؤاخدتهما من اجل باقي ما نسب اليهما….
في الدعوة المدنية التابعة: بقبولها شكلا وموضوعا بأداء كل واحد من الظنينان لفائدة المطلبة بالحق المدني ذعيرة مالية قدرها مائة وخمسون الف درهم مع تحميلهما الصائر …..،منطوق الحكم الابتدائي.
بهذا الحكم يمكن ان نوصفه الى ان العدالة فالاتجاه الصحيح للإحفاظ على موروثنا الطبيعي والثروة الحيوانية التي تزخر بها المنطقة وخاصة الغزال الذي يعتبر من الحيونات المهددة بالإنقراض .