هبو لأمكراز : بالأمازيغية تخاطب و تتحدث لكن ما الحصيلة ؟

 

فضولا مني ولاكتشاف وسبر أسلوب و تحرير رئيس شبيبة العدالة و التنمية الجديد التيزنيتي الأمازيغي أمكراز في الرد و التعليق على رموز و أنشطة حزبية خارجة عن فلك الإخوان

أرى أنه لم يصب في تبخيس مبادرة اختار منظموها بقلب سوس  البحث و التداول في قضية وطنية و كونية اسمها الهوية الأمازيغية تزامنا و احتفالا بالذكرى الوطنية لخطاب أجدير .

 فبعد النجاح الكبير للمنتدى و المشهود به من طرف المشاركين و المتتبعين  لم يجد سي أمكراز لغايته و مقصده العدائي المعلن إلا عنوانا و تبريرا وحيدا يوجه من خلاله عزيز أخنوش و يدعوه أمرا بتعلم الأمازيغية و تلقينها لأبنائه . ناسيا أو متناسيا  أن المنتدى الأمازيغي من و إلى المغاربة قاطبة داخل و خارج مراكز القرار  .

  يقف القارئ و المحلل العادي مستغربا من غباء و انعدام أهلية أمكراز للخوض في نقد باطل مردود عليه و على من أشاد به من ضعيفي البصيرة و الأهلية لقراءته و تحليله ولو سطحيا . لعلمك و غيرك من الأمازيغ اللذين بلغت بهم أصولهم حد طمس الهوية الأمازيغية و فلسطنة  مهدها و قلعها التي لم يردوا لها القليل من الجميل و العرفان كأم حملت ووضعت و أرضعت للأسف أمثالك من  أنصار و مؤيدي قضايا دخيلة عروبية وشرقية مستوردة من فلسطين و الحجاز و بلاد الأتراك .

مني إليك بكل تواضع و خجل بعض الأسئلة التي استنبطتها من تغريدتك المشؤومة :

1 هل كلفت نفسك قراءة برنامج أشغال المنتدى و مواضيعه ؟

2  هل تأملت للحظة لائحة أسماء الأساتذة و الدكاترة المناضلين دوليا و المشاركين في إنجاح المنتدى  ؟

3 هل النطق بالأمازيغية وإثقان الحديث بها يشفع لكم و لرئيس حزبكم السوسي  التافراوتي الكرسيفي بعدم إثارتها و الدود عن مستقبلها ولو في مناسبة و محفل وحيد ؟

4 كيف تبرر صدور قرار ترسيم الأمازيغية و الإعتزاز بها كرافد هوياتي مغربي من عاهل البلاد الغير الناطق بها ؟

5  ألم يكن الأنسب لشبيبتكم و حزبكم  عقد لقاءات لمساءلة الذات و تقييم حصيلتكم الحزبية تجاه القضية و الهوية الأمازيغية  أم أن فشلكم و بياض حصيلتكم سبب خرجاتكم العدائية ؟

وأخيرا  وقبل اتمام قراءة هذا الرد المتواضع أذكرك بالقاعدة الفقهية البليغة للأخد و العمل بها في مسيرتك السياسية بل وحياتك الخاصة ” مالا يدرك كله لا يترك جزءه ”  وكذا بالمقولة الشعبية ” عاند و ماتحسد ” 

. ختاما بالأمازيغية تخاطب و تتحدث لكن ما الحصيلة ؟

محفوظ هبو