مشاريع بتيزنيت متعثرة لهذه الأسباب…” الجزء الأول “

إعداد/لحسن بومهدي

تــقــديــم:

في بداية هذه التجربة الأولية لطرح بعض المشاريع المتعثرة التي انجزت في الولايتين المتتالتين السابقتين 2003_2015 التي كانت فيها رآسة المجلس لعبد اللطيف اعمو في إطار تحالف ما بين حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بقيادة لحسن بنواري، حيث عرفت هذه التجربة نوع من الإنسجام والتوافق والتكامل بين التخطيط الاستراتيجي والتدبير اليومي، إضافة الى وضوح الرؤية ووجود تصور متكامل بين جميع مكونات الجماعة الترابية لتيزنيت.

وضوح الرؤية وخطة تواصلية محكمة.

هذه الفترة كان العمل ببرامج عمل PA الجماعية ، وبعد ذلك المخطط الجماعي للتنمية PDC و هنا يمكن أن نلاحظ مجموعة من الآليات التي تشتغل بها الجماعة وخاصة في مجال التواصل ، حيث كانت تجربة النشرة “مدينتنا” اول وسيلة تواصلية بين الجماعة والساكنة وبالخصوص مع الفاعل الجمعوي،  الذي يعتبر في هذه التجربة شريكا اساسيا في تدبير الشأن المحلي، بالإضافة أن هذه النشرة تعتبر مرجعا ووثيقة قانونية من حيث المقررات والتوصيات والأنشطة الجماعية داخل المجلس واللحن الدائمة و أشغال المكتب المسير.

إضافة إلى النشرة هناك الموقع الرسمي للجماعة Tiznit. ma والذي عرف ديناميكية وإقبال ساكنة تيزنيت عليه وخاصة خارج المدينة وأبناء تيزنيت، داخل وخارج الوطن، كان المشرف على هذا الجانب التواصلي الهام ، حسن المنقوش مع أطر وبعض موظفي ومنتخبي الجماعة دون أن ننسى فعاليات المجتمع المدني التزنيتي، كل هذه الخطة التواصلية التي ارتكز عليها المكتب المسير برآسة اعمو هدفها الأساسي هو إشراك كل الكفاءات، وتقاسم المعلومة واعتماد مقاربة تشاركية وفتح المجال للشباب للمشاركة في المشاريع التنموية للجماعة.

إنجازات بفضل شراكات  مقاربة تشاركية.

اكبر دليل على ذلك هو بناء ووضع تصور للمراكز السوسيوثقافية “مراكز القرب” مركزين من تمويل ذاتي وثلاث من تمويل مشترك مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن. أظف إلى هذا خلق بنيات أخرى لاستقبال الشباب مثل دار الثقافة محمد خير الدين التي تعتبر  رافعة أساسية للأنشطة الثقافية الجمعوية والجماعية والرسمية ، وكان حزب العدالة  التنمية من بين المعارضين وبشراسة لهذا المشروع أثناء توقيع الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الثقافة وجماعة تيزنيت . مركز إستقبال الشباب “تينهنان” الذي عرف في الآونة الأخيرة تشويه و إتلاف بعض الممتلكات ووسائل الاشتعال مع غياب العناية والرعاية اللازمتين للحفاظ على هذا الفضاء بسبب الإفراط وكثرة الاستغلال على مدار  أيام الأسبوع دون توقف.

إضافة إلى هذه البنيات الثقافية والاجتماعية والرياضية، هناك المعهد الموسيقي الحاج بلعيد الذي كان ثمرة اتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة من تأطير فني وتجهيز بآليات ومعدات موسيقية كانت تيزنيت تفتقر إليها إلى عهد قريب. والمنشأة التي كانت كذلك من أهم المنجزات في هذه الفترة ، المسبح البلدي الذي عرف تنمية الشباب والأطفال والنساء وفئات أخرى داخل وخارج المدينة حيث كانت هذه المعلمة توفر فضاء ليس فقط لتعلم رياضة السباحة.

و للإشارة فنادي امل تيزنيت للسباحة الذي نظم وشارك في مسابقات وطنية  ودولية  انتج أبطال سباحين وسباحات وكانت بالفعل تنمية حقيقية على جميع المستويات، وللأسف عرفت هذه المنشأة توقف غير عادي في الفترة الاخيرة بسبب غياب برمجة ومواكبة ووضوح الرؤية لدى المدبر الحالي للجماعة.

عكس التجربة الحالية بقيادة العدالة والتنمية، وتواجد مكونين سياسيين بما في ذلك حزب التقدم والاشتراكية والأحرار هذا لم يكن ممكنا الا في حالة توفر ارادة حقيقية ورؤية واضحة المعالم  المحور الأساسي فيها هو الإنسان هي نقطة انطلاق المشروع المجتمعي الذي تنشد اليه كل القوى الحية الحداثية في هذه البلاد.

منبر الشباب…سليل تيزنيت ” سعيد كرور” عاشق الفن والإبداع في صناعة الإشهار (فيديو)

سعيد كرور سليل منطقة الساحل اقليم تيزنيت، بدأ مشواره في مجال الإشهار بعد حصوله على ديبلوم في التواصل بأگادير، ثم انتقل الى الدار البيضاء للاشتغال في مجال الديكور والجانب التقني داخل ستوديو للتصوير وانتاج برامج تلفزية كأجير. بعد رجوعه الى مدينة اگادير، قام سعيد كرور بإنشاء مقاولته الخاصة في مجال الإشهار والإعلانات التجارية، حيث مثل […]

مدينة تيزنيت تحتضن الملتقى الإقليمي الأول حول التراث الثقافي (فيديو)

متابعة إفتتاح شهر التراث بتيزنيت اليوم 25ابريل2019 بمقر العمالة من تنظيم جماعة تيزنيت، المجلس الإقليمي، جهة سوس ماسة المديرية الإقليمية للثقافة، مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية ، بحضور رؤساء الجماعات الترابية والقطاعات والمصالح الخارجية وجمعات المجتمع المدني بالإقليم وفعاليات ثقافية و إعلامية واكاديمية  وطنية وجهوية، كانت الجلسة الافتتاحية برآسة عامل الاقليم.  

بالفيديو.. “دا حماد” آخر صانع فخار بـ”أيت مار”، يحول التراب إلى تحف فنية

يعد  “دا حماد” من أقدم صانع فخار في  دوار ايت مار بجماعة تهالة، دائرة تفراوت إقليم تيزينت ، والذى يبلغ من العمر 76 عاما، يحب أن يكون دائما وسط الاتربة والطين ، التي تعتبر من أهم مقومات صناعة الفخار بالمنطقة. “دا حماد” معروف لدى ساكنة المنطقة بمنتجي وصانعي الأواني الخزفية بشكل تقليدي  يدوي،  دون استعمال […]

مزارع تارك..متنفس طبيعي لساكنة تيزنيت وأمل سياحي للنهوض بالمدينة

في غياب الاستراتيجيات السياحية الواضحة التي يمكن الاعتماد عليها للنهوض بالمنطقة، تبقى مزارع تارك الملاذ الطبيعي الوحيد الذي تلجا إليه الساكنة للراحة والاستجمام . وفي ضل غياب إرادة القائمين على الشأن المحلي ، وذلك من اجل  تخصيص أماكن محمية ومراقبة تخص العائلات والأطفال ، تعرف المنطقة  فوضى العارمة التي تعيشها الساكنة بمزارع تارك في اختلاط […]

مشاريع تيزنيت..بداية وضع خطة الطريق للمشاريع الاقتصادية الجماعية و الخاصة المهيكلة للأقطاب بالمدينة ” الجزء الثاني”

إعداد/لحسن بومهدي أول وثيقة التي كانت بمثابة أرضية انطلاق مشاريع مدينة تيزنيت، تصميم التهيئة PA الذي أعطاء مجموعة من التوجهات في المجالات، التعمير و البناء وسياسة المدينة داخل وخارج الأسوار كذلك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. ونخص بالذكر مناطق خلق المشاريع الاستثمارية والبنيات التحتيةـ مثل المنطقة الصناعية، منطقة اللوجيستيك، القطب الاقتصادي طريقي تافراوت_اگادير. للإشارة […]

مشاريع بتيزنيت متعثرة لهذه الأسباب…” الجزء الأول “

إعداد/لحسن بومهدي تــقــديــم: في بداية هذه التجربة الأولية لطرح بعض المشاريع المتعثرة التي انجزت في الولايتين المتتالتين السابقتين 2003_2015 التي كانت فيها رآسة المجلس لعبد اللطيف اعمو في إطار تحالف ما بين حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بقيادة لحسن بنواري، حيث عرفت هذه التجربة نوع من الإنسجام والتوافق والتكامل بين التخطيط الاستراتيجي والتدبير […]

previous arrowprevious arrow
next arrownext arrow
Shadow
Slider