عن بعد : انعقاد الإجتماع الثاني للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024 (بلاغ).

توصل الموقع من لجنة التواصل بولاية جهة سوس ماسة ببلاغ حول انعقاد الإجتماع الثاني عن بعد للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024 الذي انعقد يومه الثلاثاء 08 شتنبر 2020.
وهذا نص البلاغ :
انعقد يومه الثلاثاء 08 شتنبر 2020 الاجتماع الثاني للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، وذلك على الساعة العاشرة صباحا بتقنية التواصل المرئي عن بعد، وذلك على الساعة العاشرة صباحا، برئاسة السيد أحمد حجي والي جهة سوس-ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، رئيس اللجنة، ومشاركة السيدات والسادة أعضاءها، طبقا لمقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة بِتمويل وإنجاز البرنامج، والْموقعة تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم 04 فبراير 2020، خلال زيارته الميمونة لجهة سوس ماسة.
وذلك قصد دراسة جدول الأعمال المرفق بالدعوة الموجهة إلى الأطراف المعنية والذي تضمن النقط التالية:
تقديم عروض السادة ممثلي أصحاب المشاريع المنتدبين حول حالة تقدم الأشغال بالمشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024.
المناقشة؛
توصيات ومقررات اللجنة.

افتتح السيد الوالي الاجتماع مرحبا بكل المشاركين معطيا الكلمة للسادة ممثلي أصحاب المشاريع، حيث تطرق كل منهم في عرضه إلى حالة تقدم أشغال إنجاز كل مشروع من المشاريع المعني بها، بما في ذلك انجاز الدراسات وتاريخ انطلاق الأشغال ومراحلها، مذكرا بموقع المشروع ومكوناته ومداه والاعتمادات المبرمجة له، ومن ثم إلى الإكراهات المطروحة في حالة وجودها والتدابير المقترحة من طرفه لتجاوزها.
بعد ذلك فتح باب المناقشة ، حيث نوه مختلف المتدخلين بالتقدم الهام الذي تم تسجيله في إنجاز المشاريع المبرمجة على الرغم من الظروف الراهنة، وذلك بفضل العمل الجاد والدؤوب الذي يقوم به مختلف الفاعلين المعنيين، مشيدين بالجهود التي يبذلها السيد الوالي في تنزيل البرنامج وتتبع مراحل انجاز مكوناته، معبرين عن انخراطهم الكامل في العمل على توفير كل الشروط المطلوبة لتجاوز الصعوبات الطارئة وتوفير المساهمات المالية في الوقت المطلوب.
و على ضوء هذه المناقشة، واستنادا إلى المهام الموكولة إلى لجنة الإشراف والتتبع والتقييم بمقتضى ما نصت عليه الاتفاقية الإطار بخصوص العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان تنفيذ بنودها وتتبع تنفيذ المشاريع، صادقت اللجنة بالإجماع على المقررات التالية:
القيام، في إطار لجنة خاصة، بإعادة تنظيم الترتيبات المتعلقة بتمويل بعض مشاريع البرنامج بهدف تكييف عمليات إطلاقها الفعلي وتقدمها المادي مع تخصيص الاعتمادات ومساهمات الشركاء حسب السنوات.
تغيير اسم مشروع ” إنشاء مركز ثقافي بحي فونتي” المسند إلى شركة العمران سوس ماسة كصاحب المشروع المنتدب، ليصبح ” إنشاء المسرح الكبير لأكادير”، وكذا تغيير موقعه من حي فونتي إلى منتزه الانبعاث بشارع محمد الخامس.
تأجيل موعد إطلاق مشروع ” إحداث مكتب للإرشاد السياحي و مركب إداري للشاطئ” في انتظار اتضاح الرؤية أكثر بشأن التهيئة الشاملة لكورنيش أكادير.
تحديد الأحياء الناقصة التجهيز بالمدينة وكذا أصحاب المشاريع المنتدبين بهذا الخصوص.
تفعيل لجنة العقار وعقد اجتماعاتها بصفة دورية للبت بصفة نهائية في كل الجوانب العالقة في مجال التصفية وتعبئة العقارات المتعلقة بمشاريع البرنامج .
ورفع الاجتماع على الساعة الثانية زوالا من نفس اليوم.

حرر بأكادير، في 08 شتنبر 2020 .