تيكري ” ميقات إلتقاط وجمع كائنات البحر وفواكه ( فيديو)

من إنجاز فريق أتيك ميديا

“تيكري” من المصطلحات الأمازيغية ذات الصلة بثقافة البحر والصيد البحري بسواحل سوس،  وهويحيل على مدلولين إثنين:

أحدهما هو كل ما يلتقط أو يجمع من فواكه البحر وكانئاته الحية التي تشكل موردا غذائيا غتيا، إما للإنسان من جهة مثل “ويلل “و”تاركتوزت”، و “تيط ؤغول”، و أزيز، و تيقنزيت، وريما أبعو وتيكيوت، أو من جهة أخرى  للأسماك وكائنات بحرية أخرى مثل “إيغردم، و”قايمرو”، وأفرضاد”، ومختلف أشكال الديدان التي تتقذى عليها  تلك الأسماك والكائتات.

وثانيهما هو الميقات الخاص الذي تلتقط فيه هذه الفواكه والكائنات، ويرتبط هذا الميقات بفترة الجزر “أسغار”.  التي تنسحب أثناءها مياه البحر عن شواطئه الصخرية التي تعش عليها تلك الفواكه والكانئات، وذلك مقابل  فترة المد “أعمار” التي تمتد أثتاءها مياه البحر لتغطي تلك الصخور.

هذا الجزر من حيث هو ميقات الالتقاط يسمى “تيكري”، ويميزون في هذه المواقيت بين ما يلي:

 تيكري ن تلاليت: وهي فترة الالتقاط التي تتاح عند الجزر الكبير “أسغارمقورن” الذي يحدث عند ميلاد  /يداية  كل شهر قمري، وتبدا عادة منذ مساء يوم 26 من الشهر السابق وتستمر إلى اليوم الثالث من الشهر الموالي.

تبكري ن تزوني: وهي الفترة التي تتاح عند الجور الكبير أيضا عند منتصف كل شهر وتتراوح فيما بين يومي 13 و 18 منه.

كريكاريون: وتغي فترتي ما بين الجزرين الكبيرين في كل شهر، إحدا هما قبل منتصفه والثانية بعد هذا المنتصف، ومدة كل متهما حوالي 9 إلى IO أيام، أي ما تبقى من أيام الشهر، مواقيت الالتقاط هذه  تسمى “تيكري، أي الفترة التي يكون الجزر فيها كبيرا، والقول بأن الجزر الكبير “أسغارمقورن “سيبدا غدا –  هو نفسه القول بأن ” تيكرى” ستبدا غدا، والعكس صديح. وهكذا فان مصطلح تيكري يطلق على بعض ما يلتقط من كاننات البحر و فواكهه ، ويطلق أيضا عطى ميقات هذا الالتقاط. .

التعريف ماخود من تقديم ” تيكري سلوفيش اكلو “