Atigmedia
المصداقية والدقة في الخبر

تيزنيت : CDT الوحيدة المحتفلة….و الغازي: المقاطعة أرقى وسيلة للاحتجاج الحضاري (+ صور)

أتيك ميديا : المتابعة

احتضنت صباح اليوم الثلاتاء 1 ماي 2018 ساحة المشوار عشرات من مناضلي الكونفدرالية الديمقراكية للشغل بتزنيت ، الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع تيزنيت ،جمعية حملة الشواهد المعطلين ،جمعية الكرامة للباعة الجائلين والتنسيقية المحلية للباعة الجائلين بالمدينة ، الذين توافدوا على الساحة منذ الساعات الاولى رافعين شعارات.

” الحكومة مشات أو جات والحالة هي هي “، “عيتونا بالشعارات أوحنا هما الضحية” ،”فوسفاط وجوج بحورا عايشين عيشة مقهورة ، كلنا ليهم الاطباء تابعونا بالشكايات….

  •    النقاش الدائر حول الحوار الاجتماعي

وتجري احتفالات العمال والعاملات هذه السنة في سياق يطبعه النقاش الدائر حول الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين.

الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوحيدة التي احتفلت في تيزنيت ،سجل مكتبها التنفيذي تراجعات على بعض المقترحات التي تم تقديمها سابقا في اللجان و هو ما أثار الاستغراب و أبان عن العبث الحكومي في التعاطي مع المطالب النقابية.

  • CDT النقابة الوحيدة التي  احتفلت بهذا اليوم

أكد “النعمة الغازي” الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم – تيزينت – في تصريح للموقع “أتيك ميديا” ان فاتح ماي فيه تصنع الطبقة العاملة ومعها الجماهير الكادحة أمالها وتطلعاتها تبني أحلامها على أمل غذ أفضل وتستجمع قوتها من اجل مواجهة طغيان الاستغلال والاستبداد ، ففي فاتح ماي  يضيف “الغازي” قائلا ، تتوحد الطبقة العاملة لتبرز كقوة مناضلة ومكافحة من اجل العيش الكريم هذا اليوم بالنسبة لنا بتيزنيت هو يوم احتفالي بالعيد الاممي للطبقة العاملة وعبء وضع على أكتافنا وهو شرف لنا خصوصا أننا النقابة الوحيدة التي أبت إلا أن تخرج للاحتفال بهذا اليوم وبالتالي كان لزاما علينا ان نكون في الموعد كنقابة مكافحة تحترم نفسها اولا وتحترم مناضليها وعموم أبناء تيزنيت من اجل إبراز المطالب العمالية بالإقليم .

  • التخلي عن الدولة الاجتماعية

وأضاف “الغازي” إن الاحتفال هذه السنة باليوم العالمي للشغل تزامن مع ظرفية دولية وإقليمية ووطنية دقيقة، صعبة ومعقدة بسبب التوجهات الليبرالية الجديدة واختياراتها التي جردت الإنسان من أبعاده الاجتماعية والاقتصادية، وحولت المجتمع إلى سوق يتاجر فيه الأقوياء، ياتي كذلك هذا اليوم والمغرب يعرف تراجعات سياسية وحقوقية تضرب الحريات العامة ومحاصرة الحريات النقابية وقمع الاحتجاجات الاجتماعية السلمية، ونكوص فكري مخيف يطل على الأبواب.

وقال النقابي “النعمة” أن تخلي الدولة عن المرفق العمومي بمنظور تقني خاضع في تدابيره وإجراءاته إلى التعاليم المقدسة لصندوق النقد الدولي، وبالتالي التخلي عن الدولة الاجتماعية .

  • الوضع الصحي بالإقليم

وعن الوضع الصحي بالإقليم تحدث  “الغازي” ووضح أنه يعرف مجموعة من الاختلالات والمشاكل بسبب السياسة الإستشفائية بالمستشفى الإقليمي، الذي يعيش تراجعا مهولا في جل الاختصاصات المتواجدة داخله، خاصة مع قلة الأطر الطبية، ونقص حاد في الخدمات المقدمة للمواطنين. نذكر على سبيل المثال لا الحصر ملف الدكتور “المهدي الشافعي”، الذي مازال يخوض حربا شرسة ضد لوبيات الفساد بالمستشفى، والذي عر الواقع المزري، ومظاهر الفساد المتفشية في مستشفى الحسن الأول، وما يقاسيه من معاملات لا إنسانية وغير أخلاقية، وتشويش على أدائه المهني الجاد من طرف من أسماهم لوبيات الفساد بالمستشفى، والتي صرح بها في أكثر من مناسبة كان آخرها الندوة الصحفية، التي عقدها بتيزنيت ، كذلك تخصص النساء والتوليد والذي يديره طبيب واحد لأكثر من سنة رغم شاسعة الإقليم و المناطق التابعة له مما يجعل المرضى يعانون أشد المعاناة.

  • المقاطعة

كما اعتبر “النعمة الغازي” الأشكال الاحتجاجية التي يخوضوها الشعب المغربي المتمثلة في المقاطعة ،هي أرقى و وسيلة للاحتجاج الحضاري .

وأضاف المتحدث ” نحن ككونفدراليات  وكونفدراليين  لايمكننا الا ان نكون في عمق اهتمامات الشعب المغربي وضد كل أشكال الاستغلال و الرفع الغير المبرر للأسعار من طرف لوبيات الفساد والإفساد.


 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.