تيزنيت: رد على تدوينة لـ” رئيس فريق البيجيدي” تثير غضب رواد الفيس بوك

أثار رد على تدوينة لرئيس فريق العدالة و التنمية بجماعة تيزنيت ،الوالي الشتوكي ، في ” االفايسبوك ” ، غضبا بين رواد  مواقع التواصل  الاجتماعي اذ إعتبر الكثير من رواد  الفضاء الازرق، إهانة واضحة للساكنة وشهداء المقاومة وعائلاتهم بالمنطقة.

وكان الوالي شتوكي  قد رد على احد رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك “بحائطه قائلا :” فرنسا جرى عليها أمازيغ الريف والأطلس وليس اهل سوس” الشيء الذي اثار غضب رواد الفضاء الازرق وَاعْتَبَرُوهُ إهانة لأهل سوس واجدادهم المقاومين .

فيما سخر رواد التواصل الاجتماعي من هذا الرد ، حيث قال أحدهم ” بعض الأسئلة لمن لا يعرف تاريخ سوس، القديم ولا حتى المعاصر، من أين انطلقت جل الدول التي بصمت تاريخ المغرب ؟؟ ماذا تعرف عن إمارة السملاليين؟! ماذا تعرف عن معركة إكالف ؟ معركة ايت عبدالله؟ من خاض معركة سيدي بوعثمان؟ ماذا تعرف عن حلف تكيزولت التاريخي ؟؟  من تربى على المازوشية سيبقى كذلك ومن رضع الدل والعار سيبيع كل شيء”.

فيما قال أخر :” الطيبون لم يسمع عن معارك سوس، ضد فرنسا لم يسمع عن معركة اكالفن وعن معركة ايت عبد الله وعن معركة وجان ،هذا يسمى الجهل المركب”.

وقال ثالث : “يكفي أن سوس كانت أخر منطقة تمكن الاستعمار من بسط السيطرة عليها بعد مقاومة شديدة لأبنائها كان ذلك سنة  1934″.

وفي رد أخر قال أحد رواد الفايسبوك:”السيد الوالي انا جد متأسف ان تبلغوا مبلغ التخوين وان تنزعوا صفة المقاومة والوطنية عن اهلنا في سوس، لا لشيئ الا للانتصار لقومية او ايديولوجية معينة او لخطاب زعيم ، الاحرى بنا تخوينكم انتم وقياداتكم تدرسون ابنائكم في مدارس البعثات الفرنسية والجامعات الدولية ،من اجل اعادة انتاج نفس النخب ومن اجل استمرار الهيمنة الايديولوجية المبنية على العروبة والاسلام الوهابي الغريب عن بيئتنا”.