اسماء أمازيغية “إيسلي” و”تيسليت ” في الفضاء.. يطلق على كواكب ونجوم خارج المجموعة الشمسية

الاتحاد الفلكي الدولي يخلد ذكر “القدس” وبحيرتي ” إيسلي” و”تيسليت ” في الفضاء.. ويطلق أسماءهم على كواكب ونجوم خارج المجموعة الشمسية

أعلن الاتحاد الفلكي الدولي رسميا تسمية كواكب ونجوم تم اكتشافها حديثا بأسماء فلسطينية ومغربية للمرة الأولى في التاريخ. حصل ذلك يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 ، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تمت تسمية كوكب ونجم خارج المجموعة الشمسية بأسماء فلسطينية بشكل رسمي. يتعلق الأمر بالكوكب ” يبوس ” وبالنجم ” موريا ” ، وهي أسماء قديمة لمدينة القدس .

وفي نفس الإطار تم اعتماد إسمين من المغرب هما ” إيسلي للكوكب ” و ” تيسليت للنجم ” (وهي أسماء أمازيغية تعني على التوالي ” العريس ” و ” العروسة ” ) . الأسماء التي تم اختيارها من المغرب توجد مواقعها بجهة درعة تافيلالت وتتعلق ببحيرتين توجدان في منطقة إملشيل ، يرتبط تاريخهما الثقافي بأسطورة شاب وشابة جمعتهما قصة حب صادقة، لكن العداء المستحكم بين القبيلتين اللتين ينحدران منهما حال دون زواجهما، وانتهت المأساة غرقا باختفاء العريس والعروسة في البحيرتين اللتين امتلأتا من دموعهما حزنا وأسفا على حرمانهما من تتويج حبهما الطاهر بالزواج..!

يشار إلى أن اكتشاف كوكب ” إيسلي ” ونجم ” تيسليت ” تم من طرف العلماء المغاربة العاملين بمرصد ” اوكيمدن ” تحت إشراف العالم الفلكي زهير بنخلدون، وأن اكتشاف كوكب ” يبوس ” و نجم ” موريا ” عن طريق مرصد ” فريد لورانس ” في أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية .